وعي المواطنين منع الازدحامات في مراكز «التأشيرات»

على عكس السنوات الماضية، أجمعت مكاتب خدمات التأشيرات الأوروبية في الكويت على أن الوعي الكبير لدى المواطنين الكويتيين بإجراءات الحصول على تأشيرة «تشنغن» وإمكانية تقديمها قبل السفر بثلاثة شهور ساهم بشكل كبير في تخفيف حدة الازدحامات قبيل العطل الرسمية والأعياد.

وأرجع بعضهم في تصريحات متفرقة لـ«الراي» انخفاض الازدحام إلى وقف أو تخفيف أعداد مرضى العلاج في الخارج خلال فترة الصيف، بالاضافة إلى أن بعض السفارات تعطي المواطنين تأشيرات ذات مدة طويلة ومتعددة السفرات، مما أدى للتخفيف من حدة الازدحام على طلب التأشيرات في المواسم.

«الراي» جالت على بعض مكاتب تقديم التأشيرات في آخر يوم عمل قبل بداية عطلة عيد الفطر، والتفاصيل في هذه السطور:

انطلقت الجولة من مكتب القبس المسؤول عن استقبال طلبات التأشيرة إلى كل من ألمانيا وإيطاليا، حيث أكد رئيس مجلس إدارة شركة القبس أشوريكس الدكتور محمد المطيري أن المواطنين الكويتيين أصبح لديهم وعي كبير في طرق الحصول على تأشيرة تشنغن، وأصبح معظمهم لا يؤجل ذلك إلى آخر يوم كما كان الحال سابقاً.

ورأى المطيري أن وقف أو تخفيف العلاج في الخارج الذي كان بعضه مرتبط بفصل الصيف ساهم بشكل كبير في التخفيف من الضغط والازدحامات في مكاتب طلبات التأشيرات خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن فترة البدء في تقديم طلبات الحصول على التأشيرة بدأت مبكرا هذا العام أي منذ أبريل الماضي نظرا للسماح بالتقديم للحصول عليها قبل 3 شهور من موعد السفر، ومشيرا إلى أنهم بدأوا في العمل على فترتين قبل الإفطار وبعده مما جعل الطلبات تقدم بكل انسيابية وسهولة. وذكر أن شركة القبس ستكون مفتوحة لتسليم الجوازات خلال أيام عمل السفارات حيث أن عطلة السفارات تكون يومين فقط خلال العيد، موضحا أن شركتهم بثت رسائل نصية لعملائها لتقديم طلبات التأشيرات مبكرا تجنبا لأوقات الذروة، ومثمناً التجاوب الكبير من القسم القنصلي في السفارة الألمانية لحل أي مشكلة وتذليل العقبات، مما سهل من آلية إصدار التأشيرات ولم تعد هناك ازدحامات كما كانت في السابق.

من جانبها، أكدت إحدى موظفات مكتب التأشيرات الكندية على عدم وجود زحام في هذه الأيام على طلب التأشيرة مثلما كان الحال في أبريل الماضي، مشيرة إلى أن المكتب يستقبل في حدود 40 طلب تأشيرة يومياً.

أما أحد مسؤولي مكتب «في إف اس غلوبال» والذي يستقبل الطلبات لثمانية دول أوروبية فقد أشار إلى وجود ازدحام في آخر يوم عمل قبل عطلة أجازة عيد الفطر المبارك، ولكنه ليس كما كان في السنوات السابقة حيث أن جدول المواعيد والتزام الراغبين في السفر بمواعيدهم قد يسّر من إجراءات التقديم على التأشيرة، مؤكدا أن ثقافة الانتظار حتى الساعات الأخيرة قد بدأت في التغير تدريجيا، ويبدو أنها في طريقها للتلاشي، وموضحاً أن المكتب يستقبل من 250 إلى 300 طلب يومياً.

بدوره، كشف نائب مدير «كاباغو» المسؤولة عن استقبال طلبات التأشيرة الفرنسية، أنهم يستقبلون من 550 إلى 600 طلب يومياً دون وجود عوائق، متوقعاً أن يكون هناك ازدحام في فترة ما بعد العيد، ومشيرا إلى أن طالبي التأشيرات أصبح لديهم الوعي الكافي بضرورة التقدم بطلب التأشيرة قبل مدة كافية.





 كتب خالد الشرقاوي |

Post a Comment

أحدث أقدم